رابط الموقع
facebook
youtube
زيادة كفاءة الخلايا الشمسية إلي‏44.7%
تاريخ ووقت الإضافة:
23/12/2013 [ 19:44 ]
زيادة كفاءة الخلايا الشمسية إلي‏44.7%

أعلن فريق بحثي ألماني فرنسي مؤخرا عن تحقيق رقم قياسي عالمي جديد لتحويل أشعة الشمس إلي كهرباء بعد أكثر من ثلاث سنوات من الدراسات المتواصلة‏,‏ وذلك باستخدام خلايا شمسية جديدة رباعية ونوعية جديدة من أشباه الموصلات.

وقد بلغت كفاءة الخلايا الشمسية الجديدة لامتصاص أشعة الشمس وإنتاج الكهرباء44.7% علما بأن كفاءة الخلايا الشمسية لا تتعدي15 إلي20%.

وتعد هذه خطوة رئيسية نحو زيادة خفض تكاليف الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

وكان الفريق البحثي من معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية ومركز ليتي وهيلمهولتز برلين قد تمكن في مايو الماضي من الوصول بكفاءة الخلايا الشمسية إلي43.6% وبناء علي هذه النتيجة, تم إجراء المزيد من البحوث لتحسين الأداء أدت إلي رفع الكفاءة إلي44.7%.

ويقول د.عادل الدنقلاوي أستاذ فيزياء الخلايا الشمسية والمواد النانومترية المشارك بجامعة جنوب الوادي إن الوصول لتلك الكفاءة بتصنيع الخلايا الشمسية يعتبر سبقا علميا فريدا في منطقة الضوء المرئي وهذا يعني امتصاص نسبة19.7% من الضوء المرئي.

ويرجع ذلك إلي التقنية المستحدثة في تصميم الخلايا الشمسية المركزة والتي تتكون من4 طبقات من أشباه الموصلات علي هيئة خلية شمسية واحدة تعمل عند تركيز297 وحدة إشعاع شمسي.

وعليه فإن الأشعة الممتصة سوف يستفاد منها استفادة قصوي, كما أن الدول ذات السطوع الشمسي الأكبر ستستفيد بدرجة كبيرة من تلك التقنية مثل مصر ودول الخليج وشمال إفريقيا.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
قضية وتعليق!
احذروا "فوتوشوب الوجه" بعد اليوم.. ميزه جديدة تسترجع الصورة قبل التعديلات!
تصويت إيكو
ما هو رأيك بموقعنا،، موقع إيكو للإعلام والتسويق الاخضر
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
انتهت فترة التصويت
الأحوال الجوية
القائمة البريدية
الصحة والتغذية
قهوة الصباح ماذا تفعل بالجسم؟
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.61
الدينــار الأردنــــي 5.11 5.9
الـــيــــــــــــورو 4.09 4.08
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
صوتيات ايكو
صوتيات ايكو استماع تحميل
جنيه مصري
جنيه مصري