رابط الموقع
facebook
youtube
التنمية المستدامة لمصايد الأسماك
تاريخ ووقت الإضافة:
15/01/2014 [ 14:31 ]
التنمية المستدامة لمصايد الأسماك

يشكل الصيد نشاطا هاما في جميع أنحاء العالم. فهو ينتج أكثر من 100 مليون طن من الأسماك والمنتجات السمكية سنويا ويسهم في رفاهية البشر من خلال ما يقدمه من سبل معيشة لنحو 200 مليون نسمة. ويعتمد أكثر من مليار نسمة وخاصة في البلدان الفقيرة من العالم على المنتجات السمكية في الوفاء باحتياجاتهم من البروتين الحيواني. كما يسهم الصيد في رفاهية البشر من خلال تلبية الاحتياجات الثقافية وتوفير المنافع الاجتماعية الأخرى مثل الخدمات الترويحية.

غير أن التقارير الأخيرة التى أعدتها منظمة الأغذية والزراعة (وغيرها من المنظمات الحكومية والمنظمات غير الحكومية) تثير القلق ازاء مساهمة مصايد الأسماك في التنمية المستدامة. فالكثير من المصايد يتعرض للافراط في الصيد و/أو استنزاف الموارد السمكية مما يبدد المنافع المحتملة من مصايد الأسماك.

فالتغيرات المستحثة من البشر في النظم الايكولوجية بما في ذلك التغييرات الناجمة عن الصيد تعرض للخطر الأجيال الحالية والمقبلة. فصناعة الصيد تمتلك طاقة صيد تزيد كثيرا عن المعدل الذى تستطيع به النظم الايكولوجية انتاج الأسماك مما يشير الى أن الموارد الطبيعية (أى الأسماك وغيرها من الموارد الطبيعية مثل زيت الوقود وغيره من مصادر الطاقة غير المتجددة) فضلا عن الموارد الرأسمالية والبشرية التى من صنع الانسان لا تستخدم بكفاءة (على المستويات العالمية والاقليمية والقطرية والمحلية). كذلك فإن عولمة أسواق السمك، التى شجعت على تحويل جزء كبير من الانتاج السمكي من الأسواق المحلية والقطرية الى أسواق التصدير تثير القلق إزاء الكيفية التى توزع بها المنافع بصورة فعلية في مقابل رفاهية أعداد ضخمة من السكان.

واذا نظر الى صناعة الصيد من منظور عالمي، فانها قطاع سريع التكيف موجه نحو السوق ذات صبغة دولية في اطار الاقتصاد العالمي. ومازالت ضغوط هذا القطاع على الموارد مستمرة نتيجة لاتجاه تصاعدى عالمي مستمر في استهلاك الأسماك يتسق مع الزيادة المستمرة فى أعداد السكان (وخاصة في المناطق الساحلية). وكثير من أساطيل الصيد هى أساطيل سريعة التنقل، وأدت المستحدثات التكنولوجية السريعة الى زيادة كفاءتها والحد من قدرة الحكومات المختلفة على فرض قيود على ضغوط الصيد. وثمة مجموعة من المشكلات ترتبط بهذه الضغوط منها التغيرات الكبيرة في هيكل النظام الايكولوجى، والهدر من خلال الارتجاع في البحر، والتأثيرات على الأنواع المعرضة للخطر، وخسارة الموائل الحيوية، وزيادة الصراعات والمواجهات بشأن الوصول الى المصايد، والاعانات التى تؤدى الى الصيد المفرط وطاقة الصيد الزائدة عن الحاجة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
قضية وتعليق!
احذروا "فوتوشوب الوجه" بعد اليوم.. ميزه جديدة تسترجع الصورة قبل التعديلات!
تصويت إيكو
ما هو رأيك بموقعنا،، موقع إيكو للإعلام والتسويق الاخضر
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
انتهت فترة التصويت
الأحوال الجوية
القائمة البريدية
الصحة والتغذية
قهوة الصباح ماذا تفعل بالجسم؟
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.61
الدينــار الأردنــــي 5.11 5.9
الـــيــــــــــــورو 4.09 4.08
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
صوتيات ايكو
صوتيات ايكو استماع تحميل
جنيه مصري
جنيه مصري