رابط الموقع
facebook
youtube
دراسة فلسطينية تحذر من آثار كارثية على الزراعة والبيئة الغزية جراء "المنطقة العازلة"
تاريخ ووقت الإضافة:
08/01/2014 [ 10:58 ]
دراسة فلسطينية تحذر من آثار كارثية على الزراعة والبيئة الغزية جراء "المنطقة العازلة"

حذرت دراسة فلسطينية من آثار استمرار احتلال الجيش الإسرائيلي للشريط الحدودي على طول قطاع غزة والمسمى بـ"المنطقة العازلة"، والتي تبلغ مساحتها 55 كم2طولي يبدأ من شمال غرب بيت لاهيا حتى جنوب شرق مدينة رفح، ويتراوح عرضها من جهة الشرق من 500 إلى 1500 مترا، ومن جهة الشمال تمتد لحوالي 2000 مترا داخل القطاع.

ووصف الباحث أحمد الصوراني مدير دائرة العلاقات الخارجية والمشاريع بالاغاثة الزراعية بغزة، الآثار الناجمة عن استمرار احتلال هذه المنطقة بالكارثية والمدمرة على الإنسان والأمن والزراعة والبيئة الفلسطينية، مستهجناً عدم إيلاء المستوى الرسمي الفلسطيني سواء في رام الله أو في قطاع غزة هذا الموضوع الاهتمام المطلوب.

وبين الصوراني أن استمرار الحال الراهن سيؤدي إلى نتائج مدمرة على الفلسطينيين، وبخاصة إذا ما تم التعامل مع هذه المنطقة كأمر واقع؛ لأن ذلك سيشكل تهديداً وخطراً استراتيجياً يمسان المستقبل الديموغرافي والاقتصادي لقطاع غزة، ويحمل تهديدا ًمباشراً على الأمن الغذائي للفلسطينيين.

وقال الصوراني: "إن استمرار وجود هذه المنطقة يعني أن حوالي 25% من الأراضي الزراعية الخصبة في قطاع غزة عملياً لا يتم استغلالها، مما يشكل تهديداً إضافياً لمسألة الأمن الغذائي الزراعي، وأيضا حرمان أكثر من 15% من مزارعي القطاع من فرص العمل في أراضيهم الخاصة، وبالتالي انضمامهم إلى جيش العاطلين عن العمل واعتمادهم على المساعدات الغذائية بدلاً من مساهمتهم في إنتاجها".

ونوهت الدراسة إلى أن وجود المنطقة العازلة أدى إلى تعطل أو تضرر أو تدمير حوالي 50% من منشآت الإنتاج الحيواني والمخازن الزراعية، والتي توجد تاريخياً في المناطق الشرقية لقطاع غزة لأسباب اقتصادية وبيئية معروفة.

وأوضحت الدراسة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في أوائل شهر آب 2008، عن توسيع المنطقة الأمنية العازلة باتجاه الغرب لتصبح بعرض 300 متر، ولكن المساحة الفعلية على أرض الواقع تختلف وتتعدى ذلك بكثير لتصل إلى حوالي 600 متر، في حين أصبحت تتراوح بعد فترة الحرب على غزة  2012 من 500 إلى 2000 مترا باتجاه الأراضي الداخلية للقطاع.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
قضية وتعليق!
لماذا تحولت الساعة للصيفي؟
تصويت إيكو
ما هو رأيك بموقعنا،، موقع إيكو للإعلام والتسويق الاخضر
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
ينتهي التصويت بتاريخ
30/05/2019
الأحوال الجوية
القائمة البريدية
الصحة والتغذية
سماعات الأذن تكلف شابا حاسة سمعه!
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.61 3.61
الدينــار الأردنــــي 5.10 5.8
الـــيــــــــــــورو 4.07 4.07
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
صوتيات ايكو
صوتيات ايكو استماع تحميل
جنيه مصري
جنيه مصري