رابط الموقع
facebook
youtube
زهرة من أرض بلادي... بقلة الملك
تاريخ ووقت الإضافة:
20/02/2019 [ 11:17 ]
زهرة من أرض بلادي... بقلة الملك

نبتة حولية يصل إرتفاعها ما بين 10-30 سم، وساقها قائمة متفرعة، وأوراقها متناوبة عميقة التفصص الريشي أو مقسّمة إلى وريقات رفيعة وضيقة، العناقيد الزهرية كثيفة والأزهار قرنفلية، لكن أجنحة الازهار وقممها أرجوانية اللون ذات نهاية حمراء، والثمار زورقية الشكل قطرها يتراوح ما بين 1-1:5 ملم.

فترة الازهار: شباط – نهاية آيار

التوزيع الجغرافي: تنمو وتنتشر في الأماكن الزراعية الفلوحة والمروية والأماكن المهملة في مناطق جبال فلسطين الوسطى، وادي الباذان، ووادي الزومر، وحول حرج أم صفا وجيبيا ووادي الزرقاء ومنطقة حلحول والخليل.

استعمالاتها: تستعمل نبتة بقلة الملك كاملة ما عدا جذورها. وهناك أبحاث كثيرة منشورة حول هذه النبتة واحتوائها على مادة الفومارين، وهي غنية بفيتامين C وK ومواد لعابية وأحماض أمينية وراتنج. على مستوى الاستخدام الشخصي فيستخدم منقوع نبتة بقلة الملك لعلاج إفراز الصفراء ومدر للبول لذلك تنبع أهميته في علاج أمراض الكبد والمثانة ومنشط بشكل عام للجسم. ويفيد مغلي نبات بقلة الملك (الفومارين) في معالجة الشقيقة والسل الرئوي. بينما هناك من يستخدم العصير المكثف للفومارين في حالات الطفح الجلدي والجرب، والبعض الآخر يخلط عصير الفومارين المكثف اللزوجة بالفيزالين أو زيت الزيتون ويوضع على الطفوح الجلدية، وبعض البدو في المنطقة يستعملونه لعلاج الجرب الذي يصيب حيواناتهم.  

التعليقات
عدد التعليقات: 0
قضية وتعليق!
فيسبوك تشدد على قواعد البث المباشر
تصويت إيكو
ما هو رأيك بموقعنا،، موقع إيكو للإعلام والتسويق الاخضر
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
ينتهي التصويت بتاريخ
30/05/2019
الأحوال الجوية
القائمة البريدية
الصحة والتغذية
"حشرات" تعيش على وجهك دون علمك!
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.61
الدينــار الأردنــــي 5.11 5.9
الـــيــــــــــــورو 4.09 4.08
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
صوتيات ايكو
صوتيات ايكو استماع تحميل
جنيه مصري
جنيه مصري