رابط الموقع
facebook
youtube
"جودة البيئة" تناقش تقرير مراقبة المياه الجوفية بشمال غزة
تاريخ ووقت الإضافة:
24/12/2013 [ 20:07 ]
"جودة البيئة" تناقش تقرير مراقبة المياه الجوفية بشمال غزة

أكد مختصون على ضرورة تحسين جودة المياه العادمة قبل الترشيح، لما لها من تأثير كبير في تحسين أو تدني جودة المياه الجوفية في المنطقة.

وبيَّنوا خلال ورشة عمل عقدتها سلطة جودة البيئة، اليوم الاثنين، لمناقشة مسودة التقرير الخاص بمراقبة المياه الجوفية بالقرب من أحواض الترشيح للمياه العادمة في شمال غزة, أنه يتوجب خفض تركيز مركب الـ"TSS" لما لها من دور كبير في سرعة تسديد الأحواض وبالتالي انخفاض معدل الرشح.

وذكر المختصون أن حفر المزيد من آبار المراقبة بدائرة قطرها أوسع من الدائرة المقام عليها الآبار الحالية "على مسافة أبعد"، يعطي إمكانية كبيرة لمراقبة منسوب المياه الجوفية بشكل دقيق.

وأشاروا الى أن الآبار الزراعية غير ممثلة نظرًا للتضخم المستمر منها، وضرورة فحص تركيز المنظفات في المياه العادمة والمعالجة والجوفية بشكل دوري.

ونوه المختصون الى أن الدراسة أظهرت أن أحواض الترشيح شمال غزة تساهم في خفض تلويث المياه الجوفية القريبة بشكل ملحوظ خاصة لعنصر "الكلورايد" و"النترات" و"الأملاح الذائبة" ودرجة التوصيل الكهربائي.

وعلى الصعيد الكمي، قال المختصون إن منسوب المياه الجوفية لم يتأثر كثيرا ولم يشهد تحسن ملحوظا نتيجة لقلة حجم المياه المرشحة في الوقت الحالي حيث أنه يتم ترشيح سديد الكمية التصميمية للأحواض نظرا لعدم اكتمال المشروع بالإضافة إلى ارتفاع تركيز "TSS"في المياه العادمة المرشحة التي من شأنها أن تساهم في سرعة تسديد الأحواض وبالتالي انخفاض معدل الرشح .

وفي سياق متصل، أكد مدير سلطة جودة البيئة م.تامر الصليبي، أن قطاع غزة يعاني من أزمة شح المياه العذبة، مضيفًا: "إن أزمة شح المياه تزداد عامًا بعد عام".

وأشار خلال كلمته في الورشة، الى أن بعض التقارير قدرت نسبة العجز في المياه العذبة بنحو 100 مليون متر مكعب"، لافتًا إلى أن نسبة العجز في الخزان الجوفي تصل لـ12 متر أسفل سطح البحر ما أدي إلى ملوحتها.

وقال:" إن معظم الأبار الموجودة بالقرب من أحواض الترشيح لم تشهد أي تحسن ملحوظ في المياه الجوفية بينما بعض الأبار الزياعية شهدت تحسن ملحوض"، مرجعًا ذلك لكمية المياه المرشحة في تلك المنطقة.

وشدد الصليبي على ضرورة زيادة عدد أبراج المراقبة في عملية الترشيح حول أحواض الترشيح، لافتا الى أن أحواض الترشيح تساهم في خفض تلويث المياه الجوفية، وتساهم في رفع تركيز بعض المواد الذائبة في المياه قبل الترشيح ما يؤثر بالسلب أو الايجاب على المياه الجوفية.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
قضية وتعليق!
فيسبوك تشدد على قواعد البث المباشر
تصويت إيكو
ما هو رأيك بموقعنا،، موقع إيكو للإعلام والتسويق الاخضر
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
ينتهي التصويت بتاريخ
30/05/2019
الأحوال الجوية
القائمة البريدية
الصحة والتغذية
"حشرات" تعيش على وجهك دون علمك!
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.61
الدينــار الأردنــــي 5.11 5.9
الـــيــــــــــــورو 4.09 4.08
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
صوتيات ايكو
صوتيات ايكو استماع تحميل
جنيه مصري
جنيه مصري